المكملات الغذائية للشعر


سؤال : هل اخذ البايوتين وحده كافي لزيادة كثافة الشعر؟

الجواب: كلا غير كافي يجب ان يكون مصاحب للمكملات الغذائية الاخرى كمجموعة فيتامينات ب والحديد والاوميكا ٣ والزنك والفيتامين د والفيتامين سي والفيتامين إي (e) والاحماض الامينية.


لماذا الاحماض الامينية؟


التفسير: رجوعا الى بناء الشعرة وممن تتكون, نرى بان الشعرة تتكون بنسبة ٨٨٪ من الكيراتين او البروتين وهذا ايضا يتكون من مجموعة من الاحماض الامينية, بعض هذه الاحماض يتم انتاجها ذاتيا في داخل الجسم والبعض الاخر يم الحصول عليه من الطعام او المستحضرات الطبية وهي كالاتي:


السيستين: هو اهم حامض اميني حيث يقوم ليس فقط بزيادة كثافة الشعر بل وايظا يقوم  بتحفيز انتاج الشعر وبالتالي الحصول على شعر كثيف وقوي.


الميثيونين: يعتبر هذا الحامض الاميني هو مضاد اكسدة قوي وكذلك يعتبر كخزين للكبريت الذي يقوم بمعالجة معضم الامراض الجلدية وكذلك يعتبر كعامل مضاد للتشحم حيث يساعد على تكسير الدهون ويمنع تجمهعا على جدران الاوعية الدموية وبعض مناطق الجسم حيث تساعد هذه الخاصية على زيادة تدفق الدم لبصيلات الشعر وفروة الرأس وهذا يساعد على زيادة كثافة الشعر. كذلك يعمل هذا الحامض الاميني على انتاج الكولاجين والذي يقوم بتقوية عمود وبنية الشعرة.


اللايسين: يقوم بالمساعدة بتكوين الكولاجين من خلال امتصاص الكاليسيوم. وكذلك يقوم هذا الحامض الاميني بايقاف 5-alpha reductase حيث يؤدي ذلك الى منع تحول التيستوستيرون الى DHT والذي يعتبر كسبب رئيسي للصلع الوراثي.


الكلايسين: له دور مهم في انتاج الكولاجين والذي هو اساس في نمو الشعر.


الاريجنين: يعتبر هذا الحامض الاميني كاساس ومنظم لاحادي اوكسيد النيتروجين -نتريك اوكسايد- وكذلك يقوم بتعزيز دخول البوتاسيوم الى الخلايا وهذا يؤدي الى زيادة نمو الشعر وكذلك ايظا يقوم بتعزيز مناعة الجسم وعلاج الامراض المناعية.