اشتراطات تصميم وتنفيذ السلالم

1. الانحدار لابد ألا یكون أكثر من زاویة ٣٥ ولا یقل عن زاویة ٢٥

2. عرض السلم لابد أن لا یقل عن ١.٢٠ م فى أى نوع ویثبت عرض القلبة فى الأدوار المتكررة ولكن فى الدور الأرضى یمكن تغیرھا.

3. عدد الدرجات فى القلبة لابد أن لا یزید عن ١٢ درجة ولا یقل عن درجتین وفى القلبة ذات عدد درجات اكثر من  ١٤ لابد من وجود بسطة بعدھم لتوفیر الراحة للمستخدمین.

4. ارتفاع الداربزین لابد ألا یكون اكثر من ١م ولا یقل عن ٠.٧٥ م

5. یجب تجنب الزاوایا الحادة بأى جزء من الدرج فى حالة استخدام سلم دائرى عندما یكون قائم الدرج ضیق من جھة المركز ومتسع من الجانب الأخر یفضل أن لایقل أضیق جزء بالدرجة عن ٢٥ سم ویكون منتصف الدرجة بین ٢٨:٣٣ سم .والبعد الأخر الأوسع غیر مھم كم یصبح فى حالة استخدام السلم الحلزونى أو الزاوى الذى تكون به نقاط التقاء بطرف الدرج ضیقة جدا أقل من ٢٠ سم یفضل أن یكون الضلع الأوسع (من الطرف الأخر) ذا عمق ٢٨ سم على الأقل ویعلوه ھاندریل

6. لا یقل ارتفاع الدرابزین من ١٠٠:٩٠ سم للإستناد علیھ و التمسك به.

7. لابد ان تكون الدرجات متساویة فى الارتفاع (القائمة) والعرض (النائمة)

8. لا ینبغى استخدام درجة واحدة أبدا بسبب أن العین لا تمیز فرق المنسوب والكثیر قد یسقط على ھذة الدرجة لذا من الأفضل اسخدام درجتین على الأقل. و إذا كان الارتفاع لا یسمح بعمل درجتین یقترح عمل( رامب) (منحدر) بسیط للنقل بین المنسوبین.

9. مھم جدا استخدام التشطیب المناسب للدرج حسب المكان والإستخدام. فمثلا بالحدائق والأماكن الزلقة المسابح مثلا یستخدم مواد ذات سطح خشن تمنع الإنزلاق كذلك السلالم الرخامیة أو الجرانیت داخل المنزل تفضل لھا عمل تخشین.

10. عدم استخدام السلالم الحدیدیة فى الأماكن الرطبة أو بالقرب من مصادر كھرباء.

11. لابد أن یكون السلم ذا تصمیم جید لیحقق أعلي راحة و أمان فى الإستخدام.

12. یفضل أن یكون السلم في منتصف المنشأ بحیث یكون قریب من كل المستخدمین داخل المنشأ.

13. لابد أن ینشأ السلم من مواد آمنة مقاومة للأشتعال.

14. یجب توفیر الإضاءه الجیدة والتھویة الجیدة.

15. یجب أن یكون مریح للإنسان فى مختلف الأعمار.

16. یجب ان یتوفر فیة عنصر الصلابة معنى ذلك أن حدید التسلیح یزید فى السلم ونسبة الأسمنت تزید أیضا عن باقى المبنى نضع من ٦:٧ شكایر أسمنت على المتر تكعیب رمل +زلط،ولكن فى السلم یوضع من ٨:٩ شكایر أسمنت على المتر تكعیب رمل+زلط أى من ٤٠٠:٤٥٠ كجم.

17. یفضل أن یكون عدد الدرجات مشابة فى كل الأدوار لتفادى عنصر المفجأة للتغیر فى عدد درجات السلم.

18. فانوس السلم لابد أن لا یقل عن ٥٠ سم وذلك لیسمح بالتھویة والاضاءة الجیدة و لیسمح بسھولة التبیض والتشطیب.

19. یجب اخذ الإحتیاطات الخاصة بالھروب لیس ضروري في البیوت الصغیرة مثل الفیلا

20. یجب تزوید الممرات بوسائل مباشرة تؤدي إلي السلالم التي یجب أن تكون مناسبة في وضعھا و في مكانھا بالنسبة للمبني و مناسب عرضھا لعدد المستخدمین و تؤدي مباشرة إلي خارج المبني.

21. یجب الأخذ في الاعتبار أقل وقت لمقاومة الحریق للمواد الموجودة في المبني و السلم لأعطاء معامل أمان أكبر لیصمم المبني علیه.

22. في المباني السكنیة یفضل أن یكون مكان السلم بجانب المدخل الرأسي و یكون غیر مرئي من خارج المبني للخصوصیة. أما في المباني العامة تفضل أن تكون السلالم واضحة مرئیة من المدخل.

23. أول درجة من أسفل الدرج لابد أن تكون أكبر في القائمة ( أكثر ارتفاع) من باقي الدرجات التي تلیھا بحوالي ١٠ سم لمراعاة التشطیب و الطبقات العازلة.