Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Grid

GRID_STYLE

Hover Effects

TRUE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Ads

تيكر المواضيع السائدة :

latest

لماذا نتثاءب؟ و لماذا تدمع اعيننا عند التثاؤب ؟

  لماذا نتثاءب؟ و لماذا تدمع أعيننا عند التثاؤب؟ أولًا: عند تغيير الارتفاع بسرعة كما هو الحال في الطائرة، سوف تتثاءب طواعية (عن قصد) وأيضًا ...

 



لماذا نتثاءب؟

و لماذا تدمع أعيننا عند التثاؤب؟


أولًا: عند تغيير الارتفاع بسرعة كما هو الحال في الطائرة، سوف تتثاءب طواعية (عن قصد) وأيضًا تتثاءب لا إراديًا (وليس عن قصد) لمحاولة معادلة الضغوط داخل أذنك. 


ثانيًا: لا جدال فيه هو التعاطف الاجتماعي "social empathy" إذا رأيت شخصًا يتثاءب، أو إذا قرأت عن التثاؤب (مثل قراءة هذا العمود الآن) سيتثاءب بعض الناس. 

في الواقع، أثبت علماء النفس أنه كلما كنت أكثر تعاطفًا، زادت احتمالية التثاؤب

ثالثًا: تحفيز واستثارة لا إرادية stimulation and arousal reflex من الواضح أن التثاؤب يرتبط بالنعاس والملل. 

ومع ذلك، من المفارقات تقريبًا، يُفترض أن التثاؤب ليس علامة على النعاس أو الملل، ولكنه في الواقع رد فعل لا إرادي يحرضه عقلك على إيقاظك أو جعلك أكثر يقظة. 

يرتبط التثاؤب ببعض الهرمونات التي يتم إفرازها والتي تزيد من معدل ضربات القلب واليقظة لفترة وجيزة. 

لذلك في الواقع السبب الذي يجعل المرء يتثاءب عند التعب أو الملل هو محاولة الجسم لإبقائك يقظًا ومستيقظًا -ولو لفترة وجيزة فقط. 

افترض أن هذه استجابة تطورية تتعلق بالوقت الذي قد يحدث فيه شيء سيء إذا كان الشخص نائمًا أو غافلًا!


ترتبط الإثارة بظاهرة شائعة تتمثل في التثاؤب عند الاستيقاظ بعد النوم أو القيلولة. 

وهذا دليل آخر على أن التثاؤب هو تحفيز واستثارة لا إرادية وليس العكس.

رابعًا: تمدد رئتيك وأنسجة الرئة عندما تتثاءب، يتبعه أحيانًا امتداد أكبر. بالتثاؤب، يمكن لجسمك أن يثني عضلاتك ويمد مفاصلك.

قد يكون لديك أيضًا زيادة في معدل ضربات القلب. من خلال شد رئتيك وتحسين قلبك، ستشعر أيضًا بمزيد من الاستيقاظ.

 

خامسًا: التثاؤب هو رد فعل يساعد في تبريد الدماغ الدافئ. 

cool a warm brain هذا غير مثبت، وعلى الرغم من وجود بعض الأمثلة على التثاؤب في السيناريوهات المتعلقة بالحرارة، فإن التثاؤب ليس شيئًا نراه عند ممارسة الرياضة أو اللعب في الشمس. من الناحية الفسيولوجية ، يمكن أن تؤدي الأنفاس العميقة والفم المفتوح إلى تبريد الدماغ قليلًا، لكن الدليل على أن هذا سبب حقيقي للتثاؤب ليس مقنعًا.


سادسًا: هناك نظرية منطقية ولكنها غير مؤكدة حول سبب التثاؤب هي تحسين الأكسجين في الدم أو إزالة ثاني أكسيد الكربون. يبدو هذا منطقيًا لأن التثاؤب يجلب المزيد من الأكسجين مع التنفس العميق ويزيل الزفير ثاني أكسيد الكربون أكثر.


سابعًا: يمكن أن تؤدي اضطرابات التنظيم الحراري والصداع الشديد Thermoregulatory disorders and intense headaches أيضًا إلى التثاؤب المفرط. 

يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون ناتجًا عن خلل في الدورة الدموية.

عدم القدرة على وقف التثاؤب قد يكون طريقة جسمك لإظهار أن نظام الدورة الدموية لديك لا يعمل أو أن جسمك لا يستطيع تنظيم درجة حرارة الجسم.

هل يمكن أن يكون التثاؤب من أعراض المرض؟

أكثر المشاكل الطبية شيوعًا المرتبطة بزيادة التثاؤب هو الحرمان من النوم، والأرق، وتوقف التنفس أثناء النوم، والخدار Narcolepsy، والعديد من الأدوية التي تسبب النعاس. هناك بعض الأمراض الطبية الأخرى التي تسبب التثاؤب بما في ذلك النزيف حول القلب وأورام المخ والتصلب المتعدد والسكتة الدماغية وحتى النوبات القلبية واضطراب الغدد القاعدية للمخ....

ليست هناك تعليقات