. أضرار اللحوم لمرضى القلب


اكتشف الدكتور ستانلي هيزين الأستاذ بجامعة كليفلاند وفريق بحثه في مستشفى كليفلاند الجامعي نتائج خطيرة لتأثير تناول اللحوم الحمراء على مرضى القلب في أبريل 2013. حيث أكدت هذه النتائج على دور اللحوم الحمراء في تدمير القلب والتسارع نحو الوفاة المرضية بنهج غير معروف مثل ارتفاع الكولسترول أو الدهون المشبعة، ولكن عن طريق مادة تسمى بالكارنتين  تقوم بكتريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة أخرى كيميائية تسمى TMAO حيث ترتبط هذه المادة بتراكم الدهون في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تفاقم الإصابة بأمراض القلب والوفاة سريعاً. 

ويشير الباحثون إلى أن كثرة تناول اللحوم يشجع على نمو البكتريا التي تستخدم L-carnitine كمصدر للطاقة، ووجد الباحثون أن النباتيين كانت لديهم مستويات أقل من البكتريا التي تستخدم الكارنتين كمصدر للطاقة ومن ثم تحوله إلى مركب TMAO الذي يشارك في زيادة معدلات أمراض القلب.


وتنصح أخصائية التغذية فيكتوريا تايلور من مؤسسة القلب البريطانية بخفض تناول اللحوم الحمراء واللجوء إلى الحصول على البروتينات من المصادر الصحية مثل الأسماك والدواجن والبقول والبيض والمكسرات. 

كما يوضح الدكتور محمد نصر استشاري أمراض الباطنة والقلب أن أكبر مشكة تواجه مريض القلب في عيد الأضحى هو الإفراط في تناول اللحوم الحمراء المحتوية على الكثير من الدهون والملح، وهي أيضاً ترفع الكولسترول حيث تساهم في تكوين ترسباب دهنية على جدران الشرايين مما يؤدي إلى تصلبها.


4. أضرار اللحوم لمرضى الكبد


يحذر الدكتور خالد مصيلحي أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية من إفراط مريض الكبد في تناول اللحوم الحمراء حيث أن اللحم الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من الدهون حتى بعد إزالة الدهون منه، وهو أمر يؤدي إلى ارهاق الكبد ويصيبه بالخلل ويمكن أن يصاحبه الإصابة بالغيبوبة الكبدية.


وحتى الأشخاص الأصحاء وإن كانوا قادرين على هضم البروتينات بسبب كفاءة الكبد، فإنهم معرضون لاحقاً إلى حدوث مشاكل في الكبد عند تناول اللحوم بكثرة كما يؤكد المتخصصون في مايو كلينك بالولايات المتحدة.

 بينما في حالة مرضى الكبد، فإن البروتين لا يتم تمثيله بطريقة صحيحة خاصة عند استهلاكه بكميات كبيرة مخلفاً بعض السموم التي تؤثر على الصحة ومن بينها حدوث التشوش الذهني والدوار والتعب. وينصح الخبراء بضرورة مراجعة الطبيب لمعرفة الكمية المثلى لتناول اللحم.


5. أضرار اللحوم للهضم


يسبب تناول اللحوم الحمراء بكثرة مشاكل في الهضم ومنها سوء الهضم والقولون العصبي والإمساك والإسهال. 

وتحتاج اللحوم إلى الكثير من المضغ قبل بلعها وهو غالباً لا يحدث بسبب شراهة آكلي اللحوم وتناولهم الطعام سريعاً مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة نتيجة عدم الهضم الجيد مثل الغازات والانتفاخ والامساك والإسهال والتقلصات. ومن مشاكل تناول اللحم بالنسبة لمحبي اللحوم، هو أن اللحم لا يحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم الهضم داخل الأمعاء ومن ثم يسبب غياب الألياف سوء الهضم. ويشير أغلب خبراء التغذية إلى احتياج النساء إلى أكثر من 25 جرام يومياً من الألياف، بينما يحتاج الرجال إلى ما لا يقل عن 40 جرام يومياً. ولذلك يشير خبراء التغذية إلى ضرورة أن تحتوي الوجبات على الأغذية الغنية بالألياف إلى جانب اللحوم مثل السلطة والخضروات مثل الفاصوليا والبازلاء.


6. اللحم الأحمر والسرطان


أكدت العديد من الأبحاث دور اللحوم الحمراء في زيادة الإصابة بالسرطان. وتؤكد منظمة الصحة العالمية ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان في الدول المتقدمة والغنية مقارنة بالدول النامية وقد قام الباحثون في العديد من دول العالم بإجراء دراسات على تأثير تناول اللحوم وتسببها في الإصابة بالسرطان. فوجدت دراسات إنجليزية وألمانية كبرى ارتفاع الإصابة بالسرطان بين متناولي اللحوم بمقدار 40% مقارنة بالنباتيين. ووجدت دراسات أمريكية أخرى ارتباط اللحوم الحمراء بالسرطان، فيؤكد الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد على ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان القولون بين معتادي أكل اللحوم مقارنة بمن يتناولونها قليلاً. ويرجع العلماء سبب مشاركة اللحوم في الإصابة بالسرطان إلى عدة أسباب من بينها، تكون مادة كيميائية تسمى الأمينات الحلقية الغير متجانسة heterocyclic amines تتكون أثناء طهي اللحوم على درجات حرارة عالية تلعب دوراً حاسماً في زيادة خطر الإصابة بالسرطانات. وفي اللحوم المصنعة، يستخدم النيتريت لحفظ اللحوم من الفساد، وهذه المركبات تتحول داخل جسم الإنسان إلى النيتروز أمين وهو مركب يساهم في زيادة معدل السرطان. 

ويقول بعض العلماء أن تناول اللحم بكثرة يؤدي إلى زيادة وزن الجسم وهو نذير خطر لارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان كما أظهر عدد كبير من الأبحاث.