النظام الغذائي.


العديد من العناصر الغذائية، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومنها فيتامين C الموجود في الفواكه الحمضية والحمضيات عموماً (البرتقال، اليوسفي، الليمون..إلخ)، وكذلك عنصر السلينيوم الموجود في المكسرات، وفيتامين D في الأسماك الدهنية (السلمون)، وعنصر الزنك الموجود في دقيق الشوفان(الشوربة)، وعنصر الحديد في اللحوم الحمراء. وقد أثبتت دراسة أن تناول 75 mg من الزنك يومياً يقلل من تكرار نزلات البرد بمقدار الثلث...!


🌨|| ضبط رطوبة السكن.


من طرق محاربة الفيروسات الإنفلونزا ونزلات البرد هو عن طريق التأكد من أن % نسبة الرطوبة في المنزل لا تقل عن 50 % في المئة. ووفقا لدراسة أجرتها جامعة “Princeton University”، فإن الفيروسات تجد في الهواء الجاف بيئة أفضل للتكاثر والانتشار، فضلا عن أن جفاف الأغشية المخاطية في الأنف والحنجرة، يزيد من نشاط الفيروسات ويسهّل من دخولها الجسم. 


🏃🏻‍♂|| ممارسة الرياضة.


يتعافى الجسد، الذي يتمتع باللياقة البدنية بسرعة عندما تهاجمه الفيروسات، فضلا عن أن الأشخاص، الذين يمارسون الرياضة لمدة 60 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، أقل عرضة للإصابة بالفيروسات، (مجموعة إسعافات أولية فقط) كما يمكن تعزيز الجهاز المناعي عن طريق المشي لمدة 30 دقيقة يومياً.


😊|| الحالة المزاجية الجيدة.

عيش متفائلاً مفعماً بالأمل متوكلاً على الله في كل أمورك فقد أظهرت دراسة من جامعة “كنتاكي” أن جهاز المناعة يتطور بشكل جيد لدى الأشخاص المتفائلين، والذين يفكرون بإيجابية، في حين أن الخوف والقلق يضعفان الجدار المناعي، ولذلك يوصى بالقيام بالأشياء التي تشعر بالسعادة وتجنب الإجهاد الدائم، لأنه يزيد من مستوى Cortisol Hormone الكورتيزول في الدم، والذي بدوره يمنع تكوين الخلايا المناعية.