الكوليسترول المرتفع

 

💠 الكوليسترول هو واحد من مجموعة من الدهون (الليبيدات) التي تعمل إما كمادة لبناء الخلايا ♐️ وإما كمصدر طاقة للجسم 🏃🏼‍♀ ويقوم الكبد بتصنيع معظم احتياجات الجسم من الكوليسترول.

 

💠 عند تناول الأطعمة المحتوية على الكوليسترول مثل اللحوم الحمراء فإن الكوليسترول الزائد يكوّن ترسبات على جدر الشرايين 🙂 يمكن أن تؤدي إلى حدوث الذبحة والنوبة القلبية والسكتة المخية 🧠.

 

💠 مصطلح ارتفاع في الكوليسترول يعني أن لديك كوليسترول في الدم أكثر مما يحتاجه الجسم 😮⏫ فعندما يتحدث الناس عن الكوليسترول المرتفع فإنهم في العادة يقصدون الكوليسترول الإجمالي في الدم .


💠 ومع ذلك فإن الكوليسترول يسري مع تيار الدم في شكل دقائق متفاوتة الأحجام 🔷🔹 تعرف بالبروتينات الدهنية.

 

💠 إن ارتفاع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وهو يسمى أيضاً الكوليسترول السيء 😕، يزيد تصلب الشرايين تدهوراً بينما ارتفاع مستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة (HDL) الذي يسمى الكوليسترول الجيد، يحميك من تصلب الشرايين 🥰 وهذا يرجع إلى أن الـ HDL يزيل الكوليسترول من بطانة الشرايين.


💠 من هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بإرتفاع الكوليسترول؟ 🤔

الأشخاص الذين هم في منتصف العمر ويعيشون حياة خاملة يكونون معرضين بأعلى درجة لارتفاع الكوليسترول في دمائهم 🙃.

 يصاب الرجال بارتفاع الكوليسترول في وقت مبكر عن النساء لأن الأستروجين الأنثوي يخفض مستويات الكوليسترول في النساء قبل سن اليأس 😇.

 بالنسبة للنساء بعد سن اليأس فإنه ترتفع ⏫ مستويات الكوليسترول في دماء النساء اللاتي لا يتناولن الإستروجين من خلال العلاج التعويض الدهني.


💠 الأعراض:

💡 ارتفاع مستوى الكوليسترول لا يسبب أي أعراض.

💡 الارتفاع الشديد في مستواه يسبب تكون رقع دهنية تسمى البقع الصفراء على الجلد أو على طول الغشاء المغلف لأحد الأوتار العضلية.

💡 يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى حدوث التصلب العصيدي (تصلب الشرايين) وهو ما يسبب الأعراض الأخرى.

 

💠 التشخيص:

〽️ معظم المصابين بإرتفاع الكوليسترول يتم تشخيصهم عندما يجري لهم الطبيب 👨‍⚕ اختبار الكوليسترول كجزء من الفحص الروتيني (فينصح بعمل هذا الفحص كل خمسة اعوام بعد بلوغ سن 21 عاماً) فإذا كنت مصاباً بإرتفاع الكوليسترول فسوف تحتاج أن تجري الفحص بتكرار أكثر .