الوزن ال ازئد ... طريقك إلى ال ً العالقة بين الوزن وربما تكون


 أغرب النتائج التي وصل إليها العلماء حديثا ال ازئد ومرض الخرف! فقد وجد باحثون بالمعهد الصحي الوطني األمريكي أن البدناء في األربعينيات من العمر أكثر ميال لإلصابة بالخرف بنسبة 74 بالمئة عن أصحاب الوزن العادي. ويعتقد علماء أمريكيون أن الوزن ال ازئد في منتصف العمر يزيد من احتمال اإلصابة بالخرف. وأشارت دراسة استمرت 30 سنة شملت 10 آالف من الرجال والنساء، إلى أن احتمال اإلصابة بالخرف على مدار العمر تزيد بنسبة 35 بالمئة بين البدناء عن أصحاب الوزن العادي. 


وحذر الباحثون من أن انتشار البدانة قد يؤدي إلى تفشي الخرف في المستقبل!!! ويقدر الوزن بمقياس يطلق عليه مؤشر حساب الجسم أو بي ام آي، والذي يحسب بقسمة وزن اإلنسان بالكيلوج ارمات على مربع طوله باألمتار. ويعتبر مؤشر حساب الجسم النتيجة من 5.18 إلى 25 عادية. وما يقل عن 5.18 يعتبر نقصا في الوزن. وبداية من 30 يعتبر الوزن ازئدا. وقالت الدراسة إن معدل اإلصابة بالخرف بين البدينات أكثر من البدناء، حيث تزيد النسبة بين البدينات وصاحبات الوزن العادي 200 بالمئة، في حين تزيد بين البدناء وأصحاب الوزن العادي 30 بالمئة فقط. ويعتقد الباحثون أن تأثير السمنة على الخرف قد يكون مباش ار من خالل تأثيرها المباشر على المخ، أو غير مباشر من خالل عالقتها ببعض األم ارض مثل مرض القلب والسكري. البدانة تسبب التآكل السريع لخاليا الدماغ!


 يقول البروفيسور كليف باالرد، من جمعية الزهايمر إن هذه النتائج جاءت لتؤكد صحة دراسات سابقة تظهر تأثير السمنة على أمراض مثل مرض القلب فضال عن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وجميعها عوامل تؤدي إلى تطور الخرف. يقول الباحث البريطاني فيل إدواردز إن من شأن السياسات المتعلقة بالمواصالت، في المدن، والتي تروج للمشي وركوب الدراجات، أن تؤدي إلى خفض األسعار من خالل إنقاص الطلب الدولي على النفط وترويج فكرة المحافظة على الوزن الطبيعي.


 كما أشارت د ارسة سويدية حديثة إلى أن الوزن ال ازئد لدى النساء يزيد من احتمال فقدان خاليا المخ، مما يعد من المؤشرات األولى على تطوير مرض الخرف. وقالت الدكتورة راشيل ويمر وزمالؤها، الذين أجروا الدراسة األخيرة "إذا تم التأكد من نتائج هذه الدراسة، فربما يؤدي عالج السمنة إلى تقليص خطر اإلصابة بالخرف".