فحص الاذن والانف والفم والانف  



🌺🌀الاذن:نتحقق دائما من علامات الالم والالتهابات في الاذن. خصوصا عند الاطفال المصابين بحراره او زكام (او رشح او نزلة برد) ٳن الطفل الذي يبكي بشده او يشد اذنه او يفرك خولها يعاني في الغالب من التهاب في الاذن 


🌀ولفحص الاذن،،،نشدها برفق فاذا نتج عن ذلك زياده في الالم فالارجح ان الالتهاب هو في قناه الاذن الخارجيه. انظر ايضا ان كان هناك احمرار او قيح (صديد)داخل الاذن ان استعمال مصباح يدوي يساعد في فحص قلب الاذن. ولكن يجب عدم ادخال اعواد او جسم حاد او سلك معدني داخل الاذن في اي حال من الاحوال

🌀تحقق من ان الشخص يسمع جيدا من الجانبين::نفرك اصابع اليد معا قرب اذن الشخص لفحص سمعه (عن الصمم والرنين في الاذن،،عن الشمع في الاذن)



🌺🌀الحلق والفم ::نفحص الفم والحلق تحت اشعه الشمس او نستعمل ضوء بطاريه.نضغط اللسان  الي الاسفل ونستعمل مسكه ملعقه او نطلي من الشخص ان يقول (آه آه آه آه….. )نلاحظ:هل الحلق احمر اللون ؟هل اللوزتان منفختان؟هل عليهما بقع بيضاءفيها قيح. 

نبحث كذلك عن القروح في الفم او علي اللسان وعن اللتهاب اللثھ(النيره) والتسوس في الاسنان ومشكلات اخرئ...


🌺🌀الانف: هل يسيل الانف؟هل هو محتقن؟نراقب ما اذا كان الطفل الرضيع يتنفس من انفه،،وكيفيه تنفسه(يتنفس الطفل عاده من الانف وليس الفم ،،،،وحين يتنفس الطفل من فمه ).ننظر داخل الانف (نستعمل ضوء مصباح يدوي)  وايضا دلائل التهاب الجيوب (السينوس)او الحساسيه  في الانف(حمئ القش)