علاج الحصوات بالاعشاب


 عصير التفاح 

تعدل الحموضة الموجودة في عصير التفاح قلوية وحموضة الدم وبالتالي تخفف من احتمال تكوين حصى في الكلية.


بقلة_الخطاطيف: 

نبات عشبي معمر يصل طوله الى 90سم. يحمل اوراقا مركبة وازهاراً على هيئة مجموعات. موطنه الاصلي اوروبا وغرب آسيا وشمال افريقيا. الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية والعصارة اللبنية يحتوي النبات على قلويدات ايزوكولونية ومن اهمها اللوكربتوبين وبيربرين، وشيلودينين وسبارتين ويعتبر اغلب هذه القلوبدات مهدئه. اما المركب شيلودينين فله تأثير مضاد للتقلصات ومخفض لضغط الدم. يستعمل النبات لمساعدة انسياب مادة الصفراء من المرارة وعليه فإنه يستخدم لعلاج الصفار واخراج حصى المرارة ويقضي على الام المرارة. يجب الحذر من استعمال هذا النبات ولابد ان يكون تحت ارشاد طبي. كما لا تستخدمه المرأة الحامل. وفي دراسة اعطي مركب الشيليدونين على هيئة اقراص لعدد 60مريضاً بحصوة المرارة ولمدة ستة اسابيع وقد أقر الاطباء نتائج متميزة في علاج حصوة المرارة.


نجيل 

وهو نبات عشبي معمر يصل طوله الى 80سم له ريزوم طويل واوراقه شريطية اسطوانية. موطنة الاصل اوروبا وامريكا وشمال آسيا واستراليا. الجزء المستعمل من النبات. الجذمورو الجذور والبذور. يحتوي النبات بوليسكرايد واهمهم تريتيسين وزيوت طيارة واهم مركب اجروبايرين ويتميز بتأثيره على البكتيريا.

لقد استعمل هذا النبات من عهد كل من العالم ديسوقريدس عام ما بين 65 90بعد وفاة المسيح والعالم بليني ما بين 23 79بعد وفاة المسيح حيث استخدم آنذاك لعلاج عسر البول واخراج حصاة الكلية كما استخدم جذور النبات بعد تحميصه بمنابة القهوة وفي الوقت الحاضر يعتبر النبات مدراً ومسكناً للآلام ويستعمل على نطاق واسع لعدوى المسالك البولية والتهابها بالاضافة الى ادراره للبول.

 كما يستخدم مع بعض الادوية الاخرى في اخراج حصوة الكلى. ويقال ان هذا النبات يذوب حصاة الكلى واضافة الى توسيعه للحالب. 

كما وجد ان لهذا النبات تأثير على تضخم الرستاتا وقد استعمل عصيرا البذور كعلاج لمشاكل الكبد واليرقان.


وصفة مركبة لعلاج حصوة البنكرياس


يؤخذ أجزاء متساوية من الأعشاب التالية: دمسيسة ، حصا البان، أخيليا أم الألف ورقة، مريميه، بردقوش، بابونج.. تخلط جميع هذه المكونات وتسحق جيداً وتحفظ في برطمان ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة وتوضع في وعاء ويصب عليها ماء مغلي، ثم يغطى ويصفى بعد 5 دقائق ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة ويستمر الشخص على تناولها حتى تزول الحصوة. وهذه الحصوة تنزل عن طريق الجهاز الهضمي عكس حصوة الكلى التي تنزل عن طريق مجرى البول. يمكن استخدام نفس الوصفة لانزال حصاة المرارة، والتي تخرج أيضاً عن طريق فتحة الشرج مثلها مثل حصوة البنكرياس. ولإخراج هذه الحصوات يلزم العلاج ما لا يقل عن ثلاثة أشهر ولا خوف من استعمال هذه الوصفة حيث إن مكوناتها آمنة.


وصفات_أخرى


تفتيت الحصوة في الكلى والمرارة :


تفتيت حصى الكلى : لعلاج الحصوة في الكلى يغلى البقدونس في اناء كالقهوة ويشرب بعد ذلك وكرر العملية أكثر من مرة حتى تتفتت حصوات الكلى وقد جرب هذا الدواء وهو نافع للغاية


تفتيت حصى الكلى : 

احضر حوالي 200 جرام (حوالي 1 كوب ) بذور الحلبة و اغليه في ابريق حوالي 3 اكواب ماء مفلتر لمدة 20 دقيقة ثم صفي الماء من البذور واشربه 4 اكواب في اليوم حوالي اسبوعين . سوف تتغير رائحة العرق عندك (تكون كريهة ) عند استمرارك في شرب المحلول لتجنب ذلك ضع حوالي ملعقتين من اللبان الذكري و اجوده العماني الماءل للصفرة في الابريق اثناء غليان الماء مع البذور.. يمكن تحضير كمية كبيرة من المحلول و حفظه في الثلاجة لمد اسبوع .. هذه الوصفة مجربة.. وهي مضمونة باذن الله..


تفتيت حصى الكلى : 

طبخ ورق خبازى برى ثم تضاف إليه ثلاث ملاعق عسل نحل، وملعقة سمن بقري، ويصفى جيداً بعد خلطه معاً ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي فإنه عجيب المفعول بإذن الله تعالى ويستمر على ذلك لمدة أسبوع حتى يتفتت الحصى وتطرد بفضل الله تعالى.


حصاة_الكلى : يؤخذ من شوشة عرنوس الذرة الصفراء مقدار كف وتغلى على النار في لتر ماء ، يشرب من بعد أ ن يبرد ويصفى ثلاثة أكواب في اليوم لمدة اسبوع .


حصاة_الكلى : كف حمص أسود يغلى على النار في لتر ماء حتى يذهب نصف الماء يشرب منه كوب صباحا وكوب في المساء لمدة ثلاثة أيام .


حصاة_الكلى : يؤخذ من خل التفاح ملعقة صغيرة وتذوب في كوب ماء وتشرب مرتين يوميآ ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .


حصاة_الكلى : 

يؤخذ من بذور البقدونس اليابس والمسحوق ملعقة كبيرة ونصف  الملعقة وتغلى على النار في نصف ليتر ماء من ثم يصفى الماء ويشرب منه نصف كوب صباحأ ونصف كوب مساء قبل النوم ولمدة يومين فإنه نافع لذلك بإذن الله .