Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Grid

GRID_STYLE

Hover Effects

TRUE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Ads

تيكر المواضيع السائدة :

latest

الانسجة العصبية بالحبل الشوكي و تداخلها و كيفية نقل الاشارات للدماغ و تأثير المخدرات على هذه الدورة

 ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك يتألف الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System للإنسان من الدماغ والحبل الشوكي. إذا اعتبرنا أن الدماغ Br...




 ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك

يتألف الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System للإنسان من الدماغ والحبل الشوكي. إذا اعتبرنا أن الدماغ Brain هو الكومبيوتر الرئيسي الذي يتحكم بجميع وظائف الأعضاء في الجسم، ستكون الأعصاب Nerves هي الشبكة التي تنقل الرسائل بين الدماغ وأعضاء الجسم المختلفة. تنتقل هذه الرسائل عبر النخاع الشوكي Spinal Cord الذي يمتد من الدماغ عبر تفرُّعات عصبية إلى جميع أعضاء الجسم.


عندما يستقبل الدماغ Brain رسالة من عضو ما في الجسم، يدير الدماغ كيفية استجابة الجسم لهذه الرسالة. إذا لمست الفرن الموقَد على سبيل المثال، تطلق خلايا الحس في الجلد رسالة عن الألم إلى الدماغ بسرعة فائقة؛ فيرسل الدماغ بدوره رسالة إلى العضلات ليتم إبعاد اليد بسرعة. من فضل الله تعالى أن مثل هذه الرسائل تتم بسرعة فائقة، وأسرع بكثير من قراءة كيفية عملها 


يتموضع الدماغ Brain داخل الجمجمة Skull على شكل انحناءات مما يعطيه مساحة أكبر لتخزين المعلومات، على الرغم من أن وزنه لا يصل في المتوسط ل 1.5 كغ!


يتكون الحبل الشوكي Spinal Cord من حزمة طويلة من الأنسجة العصبية Nerve Tissue، التي لا يتعدى طولها غالبًا نصف متر وعرضها ٢ سم. يمتد الحبل الشوكي من أسفل الدماغ Brain عبر العمود الفقري Spine إلى أجزاء الجسم، ليصل إلى الأعصاب الطرفية Peripheral Nerves.


تحمي عظامُ الجمجمةِ Skull الدماغَ Brain، بينما تحمي الفقرات العظمية Vertebrae الحبل الشوكي Spinal Cord، وتكون محاطة بطبقات من الأغشية التي تدعى السحايا Meninges، بالإضافة إلى سائل النخاع الشوكي Cerebrospinal Fluid، الذي يقوم بحماية النسيج العصبي Nerve Tissue، إبقائه سليمًا، وإزالة المخلفات.

أفلا تُبصرون

ليست هناك تعليقات